تفسير: وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة، الآية 14 من سورة الحاقة

الآية 14 من سورة الحاقة

قال تعالى: (وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ) [الحاقة - الآية 14]

تفسير جلالين

«وحُملت» رفعت «الأرض والجبال فدكتا» دقتا «دكة واحدة».

تفسير السعدي

وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً أي: فتتت الجبال واضمحلت وخلطت بالأرض ونسفت على الأرض فكان الجميع قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا.

هذا ما يصنع بالأرض وما عليها.

تفسير بن كثير

( وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة ) أي : فمدت مد الأديم العكاظي ، وتبدلت الأرض غير الأرض.

تفسير الوسيط للطنطاوي

وقوله- سبحانه-: وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبالُ فَدُكَّتا دَكَّةً واحِدَةً بيان لما ترتب على تلك النفخة الهائلة من آثار.

والمراد بحمل الأرض والجبال: إزالتهما من أماكنهما، وتفريق أجزائهما.

والدك: هو الدق الشديد الذي يترتب عليه التكسير والتفتيت للشيء.

أى: عند ما ينفخ إسرافيل في الصور بأمرنا نفخة واحدة، وعند ما تزال الأرض والجبال عن أماكنهما، وتتفتت أجزاؤهما تفتتا شديدا.

تفسير البغوي

"وحملت الأرض والجبال"، رفعت من أماكنها، "فدكتا"، كسرتا، "دكةً" كسرة، "واحدة" ، فصارتا هباءً منثورا.

تفسير القرطبي

قوله تعالى : وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدةقوله تعالى : وحملت الأرض والجبال قراءة العامة بتخفيف الميم ; أي رفعت من أماكنها.

" فدكتا " أي فتتا وكسرتا.

" دكة واحدة " لا يجوز في " دكة " إلا النصب لارتفاع الضمير في " دكتا ".

وقال الفراء : لم يقل فدككن لأنه جعل الجبال كلها كالجملة الواحدة ، والأرض كالجملة الواحدة.

ومثله : أن السموات والأرض كانتا رتقا ولم يقل كن.

وهذا الدك كالزلزلة ; كما قال تعالى : إذا زلزلت الأرض زلزالها.

وقيل : " دكتا " أي بسطتا بسطة واحدة ; ومنه اندك سنام البعير إذا انفرش في ظهره.

وقد مضى في سورة " الأعراف " القول فيه.

وقرأ عبد الحميد عن ابن عامر " وحملت الأرض والجبال " بالتشديد على إسناد الفعل إلى المفعول الثاني.

كأنه في الأصل وحملت قدرتنا أو ملكا من ملائكتنا الأرض والجبال ; ثم أسند الفعل إلى المفعول الثاني فبني له.

ولو جيء بالمفعول الأول لأسند الفعل إليه ; فكأنه قال : وحملت قدرتنا الأرض.

وقد يجوز بناؤه للثاني على وجه القلب فيقال : حملت الأرض الملك ; كقولك : ألبس زيد الجبة ، وألبست الجبة زيدا.

تفسير الطبري

وكان ابن زيد يقول في ذلك ما حدثني به يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: ( وَحُمِلَتِ الأرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً ) قال: صارت غبارا.

وقيل: ( فَدُكَّتَا ) وقد ذكر قبل الجبال والأرض، وهي جماع، ولم يقل: فدككن، لأنه جعل الجبال كالشيء الواحد، كما قال الشاعر:هُمَا سَيِّدَانِ يَزْعُمانِ وإنَّمَايَسُودانِنا إنْ يَسَّرَتْ غَنماهُمَا (1)وكما قيل: أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا.

------------------------الهوامش:(1) نسب البيت صاحب اللسان (يسر) والعيني في شرح شواهد الألفية إلى أبي أسيدة الدبيري.

وأنشد في اللسان قبله بيتا آخر، وهو:إنَّ لَنَا شَيْخَيْنِ لا يَنفَعَانِنَاغَنِيَّيْنِ لا يجْدِى عَلَيْنَا غِنَاهُمَاأي: ليس فيهما من السيادة إلا كونهما قد يسرت غنماهما، أي: كثرت وكثرت ألبانها ونسلها، والسؤدد يوجب البذل والعطاء والحراسة والحماية وحسن التدبير والحلم، وليس عندهما من ذلك شيء.

واستشهد المؤلف بالبيت على أن الشاعر قال: غنماها بلفظ التثنية للغنم، مع أن الغنم اسم للجمع، وليس بمفرد، ولكنه عامله معاملة المفرد، كما اعتبرت الجبال في قوله تعالى: ( وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة ) في حكم المفرد كالأرض، ولذلك قال: فدكتا، ولم يقل فدككن.

ا ه.

وفي البيت شاهد آخر عند النحويين في باب إلغاء عمل ظن وأفعال القلوب إذا تأخرت عن معموليها، ولو تقدمت عليهما لعملت فيهما النصب.